الاخبار

تفاصيل اكثر »

الدورات والورش

تفاصيل اكثر»

الكادر الوظيفي

تفاصيل اكثر »

الخدمات المجتمعية

تفاصيل اكثر »

حول المركز

ان مركز المستقبل لبحوث الطاقة هو مؤسسة بحثية علمية تابعة الى جامعة المستقبل وهو في مرحلة التأسيس بانتظار صدور موافقة الوزارة كي يباشر المركز أعماله وفقا لنظام مراكز البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ( )1لسنة 1225والتعليمات الصادرة بموجبه رقم ( )158لسنة ، 2005وليكون هذا المركز صرحا علميا ومركزا رياديا في انجاز البحوث والمشاريع المتعلقة بالطاقة عموما والطاقات المتجددة وتطبيقاتها على وجه الخصوص ومواكبة التطور العلمي الحاصل في تصاميم منظومات الطاقات المتجددة بكافة تفرعاتها. وقد تم وضع حجر الأساس لبناية المركز من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في احتفالية خاصة اقيمت في رحاب جامعة المستقبل في مدينة الحلة / محافظة بابل بتاريخ . 2023/6/12


رؤيا

ان يكون المركز عبارة عن مؤسسة متميزة محليا وإقليميا وعالميا لإنجاز البحوث العلمية وفق افضل المعايير و بيت خبرة تقني لتوظيف المعرفة العلمية في مجال الطاقة والطاقات المتجددة على وجه الخصوص لتحقيق اهداف التنمية المستدامة واحتياجات المجتمع في العراق من الطاقة بطرق نظيفة ومستدامة .



رسالة

المساهمة في الابتكار والابداع الفكري في البحوث والدراسات ونشر المعرفة العلمية والخبرة في مجال الطاقات المتجددة وتقديم الدعم العلمي للمؤسسات التعليمية والقطاع الصناعي والسعي الى توطين وتطوير تقنيات الطاقة الملائمة لطبيعة العراق وموارده ورفع كفاءة الطاقة وترشيد أستخدامها وحسن إدارتها بما يخدم التنمية المستدامة في العراق.



اهداف

-1اجراء البحوث والدراسات المتطورة في مجال الطاقة المتجددة وتطبيقاتها الصناعية وادارة الطاقة في العراق وبما يخدم التنمية المستدامة وتقليل الفجوة العلمية مع الدول المتقدمة . -2استقطاب المتميزين من الباحثين في مجالات الطاقة المتجددة والارتقاء بالأداء البحثي وتنمية مهارات وقدرات الباحثين في أنجاز الدراسات والبحوث ضمن خطة المركز . -3تنمية الابتكارات الوطنية في مجال الطاقة المتجددة من خلال التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتقنية التي من شأنها تعزيز انتاج الطاقة وترشيد استخدامها والحفاظ عليها . -4أنشاء مختبرات علمية في مجال الطاقة المتجددة وتقديم الخدمات والاستشارات العلمية. -5توفير فرص لطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية للقيام بالبحوث في مجال الطاقة المتجددة وتوفير الدعم سواء أثناء أجراء البحث أو من خلال تعضيد البحوث المنجزة . -6التعاون المشترك واقامة العلاقات العلمية وتبادل الخبرات مع المراكز العلمية المماثلة في الجامعات والمؤسسات العلمية الاخرى داخل العراق وخارجه . -7الاسهام في تدريب الملاكات العلمية والفنية في حقل الاختصاص من خلال إقامة برامج تدريبية متقدمة وورش عمل وندوات علمية حول احدث المستجدات العلمية في مجال الطاقة . -8الانفتاح على القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ المشاريع أو تقديم الاستشارات واقتراح الحلول العلمية لقضايا ومشاكل الطاقة والطاقات المتجددة على وجه الخصوص. -2اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشاريع المقترحة في مجال الطاقة . -10تسويق النتاجات البحثية وبراءات الاختراع التي يتم إنجازها في المركز الى الجهات المستفيدة وبما يخدم الاقتصاد الوطني من جهة ويوفر عائدات مالية للمركز من جهة أخرى .


اخر الاخبار

دورة تدريبية متخصصة بعنوان "مفاهيم وأسس الطاقة المتجددة"

يسرنا أن نعلن عن دورة تدريبية متخصصة بعنوان "مفاهيم وأسس الطاقة المتجددة" موجهة لطلبة الأقسام الهندسية وكل المهتمين بموضوع الطاقة المتجددة. تهدف هذه الدورة إلى تقديم معرفة شاملة ومتعمقة حول الأنواع المختلفة للطاقة المتجددة وتطبيقاتها العملية.


زيارة عميد كلية الهندسة والتقنيات الهندسية

قام الســـيد (( الأستاذ المساعد الدكتور أزهر محسن عبد)) المحــــترم . ومجموعة من الأساتذة والمهندسين . بزيارة مركز المستقبل لبحوث الطاقة . وكان في استقباله مدير المركز(( الأستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد)) المحترم و كادر المركز . و اطلع على الأجهزة والمعدات الذي نصبت حديثا في المركز والذي تخص تجارب حول الطاقات المتجددة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح


معرض الصور

الاجهزه والمعدات الموجودة في مركز المستقبل للبحوث الطاقة

ID : 55

لوحة تدريب لمولد طاقة الرياح

ID : 164

لوحة تدريب لمولد الطاقة الشمسية

ID : 163



الفديوهات

وحدات و شعب جامعة المستقبل